السبت، ١ أكتوبر ٢٠١١

ثلاثة مخرجين











نعرض هنا لتحولات ثلاثة مخرجين خلال مشوارهم السينمائي








1- خيري بشارة








فبعد أن كان أحد رموز الواقعية الجديدة مع محمد خان وعاطف الطيب وداود عبد السيد وغيرهم
وبعد أن قدم أفلاما مثل العوامة70 والطوق والاسورة ويوم حلو يوم مر لفاتن حمامة
والفيلم الأخير هو اكثرهم تعبيرا عن تلك المرحلة حيث الواقعية الشديدة في التناول - المتاثرة بالسينما الايطالية- وتصوير حياة الناس البسطاء تقريبا كما هي دون تزويق
والتعبير عن احلامهم واحباطاتهم
بعد هذه المرحلة قدم أفلاما مثل
آيس كريم في جليم وامريكا شيكا بيكا وحرب الفراولة وقشر البندق واشارة مرور
معظمها من تأليف مدحت العدل .. وهي نوعية مختلفة من حيث الشكل
نرى فيها ملمحا تجريبيا يحمل فلسفة ما
لكنه ظل يحمل مضمونا ومعبرا عن البسطاء وفي معظمها كانت البطولة جماعية
بصورة شخصية أحب هذه النوعية من الأفلام
..








2- شريف عرفة

بدأ بأفلام فيها الكثير من الفانتازيا والتجريب
الأقزام قادمون - الدرجة الثالثة - سمع هس - يا مهلبية يا
من تأليف ماهر عواد
ثم الخماسية الشهيرة مع وحيد حامد وعادل امام وهي الأفضل في تاريخ هذا الممثل
اللعب مع الكبار والارهاب والكباب والمنسي وطيور الظلام والنوم في العسل
وعمل مع وحيد وأحمد زكي اضحك الصورة تطلع حلوة
ثم كان التحول مع الكوميديانات الجدد وراهن لى علاء ولي الدين واخرج له الثلاثية
عبود والناظر وابن عز
لاحظ الفرق في المضمون
وايضا مافيا وفول الصين العظيم
لكنه عاد وعمل الجزيرة وهو فيلم جيد
ثم اولاد العم وهو فيلم جاد
رأيي انه برغم تغييره لنوعية الأفلام التي قدمها لكنه احتفظ بأدواته كمخرج متمكن
راجع الناظر وفول الصين ومافيا ستجد شغل اخراجي جيد
..








3- محمد النجار








التحول الأكثر دراميتيكية وغرابة
هذا المخرج بعد ظهور أول افلامه زمن حاتم زهران لنور الشريف تنبأ له النقاد أن يكون عاطف طيب آخر
الفيلم لاقى استحسانا كبيرا من النقاد وشارك في بعض المهراجانات وهو فيلم جيد يدين فترة الانفتاح ولا مانع من الترحم على زمن ناصر
بعدها فيلما اخر عن الانفتاح والفساد الساداتي
الهجامة لأسامة أنور عكاشة وبطولة هشام سليم وليلى علوي
وهو فيلم سياسي جيد ومن الفلام القليلة - مع فيلم زوجة رجل مهم و الامبراطور على ما اذكر- التي ذكرت ما حدث في يناير 77 من ثورة جياع/انتفاضة حرامية
بعدها عمل فيلم الذل لمحمود ابو زيد وهو فكرة فانتازية ساخرة ذات مضمون اجتماعي
كان التحول بإخراج الكارثة التليفزيونية المفاجاة " لما التعلب فات" لأسامة انور عكاشة ومحمود مرسي ويحيى الفخراني لكن ممكن نعديه لانه مسلسل كوميدي عبثي
لكن التحول الحقيقي لما اخرج أفلام مثل
قلب جريء وبحبك وانا كمان لمصطفي قمر ورحلة حب لمحمد فؤاد وما على شاكلتها
وتخصص في هذه النوعية التي لا تختلف عن افلام السبكية
تحول غيرب ومفاجيء وافلام لا تمت لفلامه الاولى بصلة كأنه مخرج اخر ...







حاجة تغيظ














ط

ليست هناك تعليقات: